منتديات الوريث الثقافيه


 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوراليوميةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المحاور التي يجب أن نكرس لها جهدنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 231
العمر : 32
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">بسم الله الرحمن الرحيم
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ </marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
البلد :
جنس العضو :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

مُساهمةموضوع: المحاور التي يجب أن نكرس لها جهدنا   السبت فبراير 02, 2008 7:41 am

? المحاور التي يجب أن نكرس لها جهدنا
بعد الالتفات إلى هذه المسؤوليات الملقاة على عاتقنا كمسلمين، علينا ـــ خصوصا كحوزة في هذا البلد المستهدف الأول اليوم وغدا ـــ مسؤوليات، فماذا اعددنا لهذا الصراع الحضاري الذي أعلنوه علينا؟ أنواجهه بالإهمال والتسكع؟ أم بالتمزق أم بتضييع الوقت بأمور تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع؟ أم بالخلاعة والمجون ونشر الفساد والانحلال الخلقي؟ فنعينهم على أنفسنا ونحقق لهم مرادهم مجانا وبلا ثمن, فما أخسرها من صفقة، فلنتعاون معا لاستخلاص المحاور التي يجب أن نكرس لها جهدنا وعملنا في مثل هذه المواسم، وهذه المحاور هي :

1 ـــ بيان العقائد الحقة وترسيخها بالأدلة المبسطة خصوصاً الوجدانية منها تأسياً بالقرآن الكريم من دون إشغال الفكر بالبراهين العقلية الدقيقة، فأنها خاصة بأهلها، ومن مصادر ذلك كتاب (أصل الشيعة وأصولها) للشيخ كاشف الغطاء بالمقدمة التي كتبتها فإنّ فيها فائدة.

2 ـــ نشر الأخلاق الفاضلة والتذكير بسيرة من جسدوا تلك الأخلاق في حياتهم العملية وهم الأسوة الحسنة محمد وآله، وتوجد عدة كتب في هذا المجال منها كتاب (من هدى العترة في تهذيب النفس وأداب العشرة) للشيخ احمد البهادلي وكتب أخلاقية أخرى.

3 ـــ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتنبيه الى الظواهر الاجتماعية المنحرفة, وقد صدرت كتب عديدة في هذا المجال, وخصوصاً محاضرتي التي صدرت في ذكرى مولد الإمام الحسين ((عليه السلام)).

4 ـــ الاهتمام بالقرآن الكريم وتفعيل دوره في المجتمع من خلال عدة جهات خصوصاً الاستفادة من طريقته في إصلاح النفس والمجتمع وقد شرحت ذلك في كتاب (شكوى القران).

5 ـــ الارتباط بالحوزة الشريفة و أطاعتها ومراجعتها في كل شؤون الحياة التزاماً بقول الإمام ((عليه السلام)) : ((فأنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله والراد عليهم كالراد علينا)).

6 ـــ بث الموعظة وإحياء القلوب بها وتهذيب النفوس وهي وصية أمير المؤمنين ((عليه السلام)) لولده الحسن ((عليه السلام)) : ((يا بني احي قلبك بالموعظة وأمته بالزهادة))، وجاء في الحديث : ((إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد وجلاؤها ذكر الموت وتلاوة القران)) وتوجد كتب عديدة في هذا المجال منها : نهج البلاغة. إرشاد القلوب. مجموعة ورام.

7 ـــ شرح الأحكام الفقهية خصوصا الابتلائية منها، لتصحيح أفعال الناس وفق الشريعة المقدسة.

8 ـــ الاستفادة من التاريخ لتلمس المواقف الصحيحة من الحوادث، وان أمة تمتلك مثل تاريخنا الزاهر يفترض إنهّا لا تتيه ولا تضل، لأنّ فيه حلولاً لكلّ المشاكل.

9 ـــ شرح محاسن الإسلام وتكامل تشريعاته وشموليتها لكلّ نواحي الحياة وقدرته على تلبية حياة البشرية على مدى العصور، وتكفله بتوفير السعادة لها وعرض نظرياته ونظمه على انه النظام الوحيد الصالح لقيادة البشرية.

10 ـــ فضح النموذج الغربي على مستوى النظرية والتطبيق أي بمناقشة اصل مرتكزات حضارته([25]) أما على مستوى التطبيق ففضحه بتوعية المجتمع وألفات نظره إلى جرائم المثل الغربي الأعلى (أمريكا) ولا يحتاج ذلك إلى مؤنة كبيرة بعد إن ارتكبوا مالا يصدق من الأفعال المنكرة وعلى رؤوس الأشهاد حتى إنيّ سمعت من كاتب في رأس السنة الميلادية الحالية ـــ فهم يقيمون أحداث العام الماضي ـــ فقال أثبتت الأحداث أنا لسنا بحاجة إلى التقدم التكنولوجي وإنمّا بحاجة إلى أخلاق وقيم روحية لتوفير السعادة والاطمئنان، فهم إذن بدؤا يناقشون حضارتهم، فعليكم أن تعمقوا هذا الإحساس الموجود وتظهروه.

11 ـــ الاعتزاز بالشخصية الإسلامية وبيان مقوماتها وتجسيدها في سلوكنا وأفكارنا, ونفي التبعية للغرب في كل شيء, سواء في الملابس أو قصّات الشعر أو الأفكار والمعتقدات أو الأعراف والتقاليد, فأن هذه التبعية تؤدي إلى ذوبان القيم والأخلاق والعقائد, فنحن اليوم نقلدهم بقصّات الشعر وبعده بالاتكيت والعرف, وبعده نقلدهم بالأفكار, وبعده نقلدهم بالمعتقدات, فنضيع في جاهليتهم الحمقاء, وهم من هذه الناحية لا أقول أذكياء بل خبثاء ماكرون, فقد صدّروا لنا حضارتهم من خلال نماذج حسية كالرياضيين أو الممثلين فنعجب بالرياضي او الممثل فنقلد حركاته وقصة شعره ونتطبع بشخصيته, فتضيع شخصية المسلم ،لعلمهم باستئناس البشر بالحسيات. فتغير شبابنا وراء هذه النماذج واضاعوا قدراتهم الكامنة التي يزخر بها تاريخهم وحاضرهم، فالمسؤولية عليكم مضاعفة ان تعوضوا المجتمع بقدوات حسنة ونماذج كاملة([26]).

12 ـــ الحث على الحضور في المساجد وتأدية الشعائر الدينية فيها كصلاة الجماعة أو المجالس الحسينية أو قراءة الأدعية بشكل جماعي كدعاء كميل ليلة الجمعة ودعاء الندبة ضحى الجمعة.

13 ـــ المحافظة على وحدة الحوزة والمجتمع وعدم التركيز على نقاط الخلاف فإنها مهما تكن لا تصل إلى أهمية القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمعنا, فهل من المعقول أن نفترق بسبب نقطة واحدة وبيننا (99) نقطة مشتركة وهم يجتمعون على نقطة واحدة وبينهم (99) نقطة اختلاف, فبأي مقياس نقبل هذا, إنهّا معادلة مؤلمة ومقرحة للقلوب.

14 ـــ إثارة قضية الإمام المهدي عليه السلام والدفاع عنها وتثبيتها وبيان تكليف المجتمع تجاهها ونشر ذكره والتوسل به واستدرار الطافه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadqein.ahlamontada.com
 
المحاور التي يجب أن نكرس لها جهدنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوريث الثقافيه :: منتديات الوريث الثقافيه :: الاقسام العامة :: منتدى الحوار المسيحي-
انتقل الى: