منتديات الوريث الثقافيه


 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوراليوميةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الخطاب ليس للشيعة فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 231
العمر : 32
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">بسم الله الرحمن الرحيم
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ </marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
البلد :
جنس العضو :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

مُساهمةموضوع: الخطاب ليس للشيعة فقط   السبت فبراير 02, 2008 7:51 am

الخطاب ليس للشيعة فقط
وحينما نذكر صفات الشيعي الحقيقي فإنما نخاطب بهذا الكلام جميع الناس : الشيعة والمسلمين من غير الشيعة وغير المسلمين فهذه فئات ثلاث يترتب على مخاطبتها ثلاثة أغراض.

أما الشيعة فلكي يراقبوا أنفسهم ويعرضوا أعمالهم على هذا الميزان الدقيق وليحكموا على أنفسهم هل أنهم شيعة حقاً يستحقون تلك المقامات العالية والدرجات الرفيعة أم لا؟، وأما المسلمين من غير الشيعة فلكي يعرفوا من هم الشيعة وليحكموا حينئذٍ هل يحلّ خلافهم وسبّهم والقطيعة معهم وربما الحكم بكفرهم ومنابذتهم.

وأما غير المسلمين فلأنهم بدؤا صراعاً حضارياً مع المسلمين جعلوا أهم أدواته تشويه صورة المسلمين فكان من أهم وظائفنا في هذا الصراع بيان مقومات وعناصر شخصية المسلم التي بيّنها بوضوح أهل البيــت ((عليهم السلام)) وجسّدوها عملياً في حياتهم وكان على رأسهم أمير المؤمنين ((عليه السلام)) لذلك كان التشيع روح الإسلام وجوهره بحسب ما بيّنه رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) مما ستسمعه بعد قليل باذن الله تعالى وفهمه كبار الصحابة كسلمان المحمدي وأبي ذر الغفاري والمقداد بن الأسود الكندي وعمار بن ياسر وذي الشهادتين وابن التيهان وأبي أيوب الأنصاري وخالد بن سعيد بن العاص الأموي وغيرهم حتى استشهد الكثير منهم من أجله .

? ما ورد في فضل شيعة علي ((عليه السلام))
وقبل الإجابة عن السؤال (ما هي صفات الشيعي؟) يحسن أن نذكر بعض ما ورد في فضل شيعة علي ((عليه السلام)) وعلو مقامهم في كتب الفريقين فقد ُنقل في الدر المنثور للسيوطي في تفسير قوله تعالى في نهاية سورة البينة : ]إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّة جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ[([123]).

عن أبي هريرة قال : أتعجبون من منزلة الملائكة من الله؟ والذي نفسي بيده لمنزلة العبد المؤمن عند الله يوم القيامة اعظم من منزلة ملك واقرؤا إن شئتم : ]إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّة[, وعن جابر بن عبد الله قال : ((كنّا عند النبـي ((صلى الله عليه وآله)) فأقبل علي ((عليه السلام)) , فقال النبي ((صلى الله عليه وآله)) : ((والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة)) ,ونزلــــــت ]إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّة[، فكان أصحاب النبي ((صلى الله عليه وآله)) إذا أقبل علي ((عليه السلام)) قالوا : جاء خير البرية([124]), وعن ابن عباس قال : لما نزلت ]إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّة[, قال رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) لعلــي ((عليه السلام)) : هم أنت وشيعتك تأتون يوم القيامة راضين مرضيين ويأتي عدوك غضاباً مُقمحين))([125])، وفي الصواعق المحرقة لابن حجر وغيره قال رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) لعلي ((عليه السلام)) : ((أما ترضى إنّك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن إيماننا وعن شمائلنـا))([126]).

وإذا أردنا معرفة صفات الشيعي فإنهّ يجب علينا أن نذكر كل ما أراد الله تعالى وأحبّ من فضائل ونبذ كل ما كره من رذائل فلا يمكن اختصاره بمحاضرة واحدة ولكني سأحيل على بعض المصادر ككتاب (صفات الشيعة)، و(ثواب الأعمال وعقاب الأعمال) للشيخ الصدوق والجزء الحادي عشر من كتاب وسائل الشيعة تحت أبواب (جهاد النفس) و (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والجزء الثامن من الوسائل تحت عنوان (آداب العشرة) وكتاب (تحف العقول) ويكفي أن تقرأ خطبة أمير المؤمنين ((عليه السلام)) في وصف المتقين لتعرف منها اوصاف شيعة علـي ((عليه السلام)) وغيرها كثير وتوجد رسالة مهمة ـــ رغم ان الكثير غافل عنها ـــ وطويلة وجهّها الإمام الصادق ((عليه السلام)) إلى شيعته وأمرهم بمدارستها والنظر فيها وتعاهدها والعمل بها([127]) فكانوا ـــ السلف الصالح ـــ يضعونها في مساجد بيوتهم فإذا فرغوا من الصلاة نظروا فيها.

هكذا كان السلف الصالح يراقب نفسه ويزن أعماله في ضوء المنهج الذي رسمه لهم أهل البيت ((عليهم السلام)) وتجد الرسالة بطولها في كتاب روضة الكافي للكليني ص325 ـــ 336.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadqein.ahlamontada.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الخطاب ليس للشيعة فقط   الجمعة فبراير 22, 2008 3:39 am

من مات على حب ال محمد محمد مات شهيدا
ومن مات على حب ال محمد مات مغفورا له
ومن مات على حب ال محمد زف الى الجنة كما تزف العروس الى بيت زوجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطاب ليس للشيعة فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوريث الثقافيه :: منتديات الوريث الثقافيه :: الاقسام العامة :: منتدى الحوار المسيحي-
انتقل الى: